منتديات صدام الجزائــــــــــــــــــــــر

منتـــــــــــــــــدى اسلامـــــــــي


    اخر اخبار بئر الفكة النفطي العراقي

    شاطر
    avatar
    kenzi_habib
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009
    العمر : 26
    الموقع : www.saddem.piczo.com

    اخر اخبار بئر الفكة النفطي العراقي

    مُساهمة من طرف kenzi_habib في الخميس ديسمبر 31, 2009 8:10 pm

    وزارة الخارجية تؤكد استمرار التوغل الايراني

    داخل الاراضي العراقية


    الثلاثاء, 22 كانون الاول - ديسمبر 2009 13:26



    أكدت وزارة الخارجية العراقية ان القوات الايرانية ما زالت داخل العراق وان الحكومة العراقية في انتظار انسحابها في شكل كامل ونهائي
    ونفى وكيل الوزارة لبيد عباوي في تصريح له تحديد موعد لاستئناف عمل اللجان الفنية المشتركة لترسيم الحدود مشيرا الى أن هذه اللجان متوقفة عن العمل منذ فترة وستعاود العمل بعد انسحاب القوة الايرانية من منطقة الفكة .

    وبين ان الاتصالات مستمرة مع الجانب الايراني وهي تحرز تقدماً ايجابياً مهماً ولا توجد حاجة لارسال وفد رسمي الى طهران حالياً مشيراً الى إمكان حل الازمة خلال ايام عبر الحوار الديبلوماسي.
    وكانت الحكومة العراقية اعلنت في وقت ابق انسحاب القوات الايرانية مسافة خمسين متراً من البئر الا انها اكدت بقاءها داخل الاراضي العراقية.

    مصدر: عدم حصول ايران على عقود نفطية السبب
    الرئيسي للتوغل

    قال مصدر عراقي مطلع ان التوغل الايراني واحتلال بئر الفكة النفطي بمحافظة ميسان جاء احتجاجا على جولة التراخيص النفطية التي لم تحصل من خلالها الشركات الايرانية على اي عقد للاستثمار.
    واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية انه كان هناك اتفاق ضمني بين العراق وايران وفقا لاتفاقية وقعت بين الطرفين بان تكون للشركات النفطية الايرانية حصة من العقود التي ستعلن لاحقا ضمن جولة التراخيص.
    واوضح ان ايران ارسلت رسالتين الاولى رسالة تحد واضحة وانها قادرة على ان تصنع ما تريد والثانية الى الشركات التي رست عليها العقود تهدف الى عدم اعطاء تطمينات لتلك الشركات التي تريد الاستثمار في البلاد وبانه كيف ستعمل في ظل عدم الاستقرار في المنطقة.

    عثمان يدعو البرلمان الى جلسة خاصة لمناقشة الاتفاقية

    و دعا النائب محمود عثمان مجلس النواب الى مناقشة اتفاقية الجزائر عام الف وتسعمئة وخمسة وسبعين لانها السبب جميع الاشكاليات مع ايران على حد قوله .
    واوضح عثمان في تصريح له انه يجب تخصيص جلسة كاملة في البرلمان لمناقشة اتفاقية الجزائر ورفع التوصيات بشأنها ومعرفة ما اذا كان العراق يريد الاستمرار بها او رفضها .
    واشار الى ان مشكلة بئر الفكة النفطي الذي احتلته القوات الايرانية ناتجة عن تلك الاتفاقية وان ايران تريد تطبيق اتفاقية الجزائر التي قدم فيها العراق العديد من التنازلات على حد قوله .

    رئاسة البرلمان تخشى ان تفتح القضية باب المزايدات السياسية

    في الشان نفسه ... قال السكرتير الصحفي لرئيس مجلس النواب عمر المشهداني ان حل القضية المتعلقة بحقل الفكة النفطي من اختصاص الحكومة ومتى ما اخفقت بايجاد الحل فسيتدخل البرلمان في ذلك.
    واعرب المشهداني في تصريح له عن خشية رئاسة البرلمان من ان تفتح مناقشة الاستيلاء على بئر الفكة خلال جلسة مجلس النواب اليوم باب المزايدات والدعاية السياسية موضحا ان جلسة البرلمان ستشهد بحث عدد من القضايا المهمة وفي مقدمتها الموازنة العامة للدولة وتقرير لجنة الأمن والدفاع في حالة انجازه بالاضافة الى بحث قضية سيطرة القوات الايرانية على بئر الفكة النفطي .

    الهاشمي: ايران ملزمة بالانسحاب الفوري..وعليها
    اثبات صدق نواياها

    ونبقى في الشأن نفسه ... حيث اكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي انه اذا ما ارادت ايران ان تثبت مصداقيتها ووقوفها مع العراق ومساندتها للعملية السياسية فعليها ان لا تعمل على زعزعة استقراره لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العراق .
    واضاف الهاشمي في تصريح له ان الوقائع الاخيرة اثبتت ان ايران ليست عنصر استقرار في المنطقة واذا ما ارادت اثبات صدق نواياها فعليها ان تسحب قواتها من بئر الفكة النفطي وباسرع وقت ممكن
    ***********
    المصدر : البغدادية


    _________________
    كل عام وأنت بخير .........عيد سعيد......وعمر مديد.............أجر سديد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 2:10 pm